مراجعة كتاب: قوة التفكير لإبراهيم الفقي

قوة التفكير
قوة التفكير لإبراهيم الفقي

أيغمرك شعور بالسلبية دائماً؟ هل أنت دائم الشكوى والتذمر من العمل والأصدقاء والعائلة؟ هل أنت مصرّ على أن تتغير وتوقف تدفق المشاعر السلبية هذه؟ الحل موجود في هذا الكتاب

تحيط بكتب التنمية الذاتية بالنسبة لي هالة من المبالغات و”بيع الكلام” لكن ما وجدته فعلاً أن هناك بعض الكتّاب ممن هم فعلاً أهل خبرة وتجارب. الدكتور إبراهيم الفقي -وهو لا يحتاج إلى شهادتي- هو موسوعة في هذا المجال. عندما قرأت الكتاب كنتُ في حالة نفسية سيئة بكل صراحة وكنت أصارع أفكاراً سلبية سببت لي الكسل والاكتئاب ولكن انضممت مؤخراً إلى مجموعة قامت بقراءة هذا الكتاب وما إن بدأت القراءة حتى أحسست أنه لامس جزءً مما كنتُ أمرُ به حالياً.

الكتاب مقسّم إلى خمسة فصول:

الفصل الأول: بعنوان (قوة الفكر)

تحدث الكاتب بشكل عام عن أهمية الفكرة وكيف أن له برمجة راسخة في العقل. أيضاً ناقش الكاتب مصدر الأفكار السلبية عادة والتي نأخذها ابتداءً من الوالدين والعائلة ثم المحيط الاجتماعي ثم المدرسة والأصدقاء ثم وسائل الإعلام ومن أهم مصادرها أيضاً هي ذواتنا.

حدد الكاتب العناوين الفرعية لهذا الباب بعناوين تلخص فكرة الباب مثل: الفكر يؤثر على الذهن، الفكر يؤثر على الجسد، الفكر يؤثر على الأحاسيس .. الخ وهذا أعطى سلاسة في الانتقال من موضوع لآخر مع المحافظة على الارتباط في الباب كله.

وتحدث عن ضرر الأفكار السلبية على الجسد والعقل والحالة النفسية ومما أعجبني تشبيه الأفكار السلبية بالنفايات التي لن يبحث عنها الشخص ليضعها في جسمه. وهذه من الأساليب التي أعجبتني لأنه ارتبطت في ذهني الآن صورة الأفكار السلبية على شكل نفايات ذات رائحة مقيتة. وهذه أحد أساليب العلاج النفسي بالمناسبة.

ربما يعد الفصل الأول من أهم الفصول بالنسبة لي لأنه كان غنياً بالمعلومات التي لم أستطع التوقف عن قراءتها وذلك لارتباطها ببعض فخشيت أن أتوقف منتصف الباب وأنسى المعلومات.

الفصل الثاني: (التفكير السلبي)

ركز الدكتور الفقي في هذا الباب على التفكير السلبي وناقش أهم مسبباته وهي البعد عن الله سبحانه وتعالى والبرمجة السابقة التي يتعرض لها الإنسان وعدم وجود أهداف محددة والروتين السلبي.. كامل المسببات في الرسم التوضيحي التالي:

مسببات التفكير السلبي

ناقش الكاتب القتلة الثلاثة: اللوم والنقد والمقارنة بأنواعها وهذا مما لاشك فيه هو ما نجده في مجتمعاتنا المحافظة بأكثر مما يجب.

ويذكر د. الفقي صفات الشخصية السلبية ودورة التفكير السلبي وكيفية تقوية الذات السفلى والعلو بها عن الصفات والسلوكيات السلبية.

الباب الثالث: (التفكير الإيجابي)

وهنا لبُ الكتاب وفيه يوضح الكاتب أنواع التفكير الإيجابي وصفات الشخصية الإيجابية. وفيما يخص القتلة الثلاثة في الباب السابق فقد قابلها بالقوة الثلاثية وهي: القرار والاختيار والمسئولية. وذكر أن معظم الناجحين نجحوا بسبب أنهم أخذوا مسئولية النجاح لأنفسهم.

أيضاً يذكر الكاتب المبادئ السبعة للتفكير الإيجابي وهي مبادئ ممتازة لمن أراد الحل لجميع أفكاره السلبية هذه المبادئ:
– المشاكل تتواجد فقط في الإدراك فقط.
– لن تتركك المشكلة في المكان الذي وجدتك به بل ستأخذك لأسوأ.
– لا تصبح المشكلة، افصل بينك وبين المشكلة.
– تعلّم من الماضي عش في الوقت الحاضر وخطط للمستقبل.
– لا يغلق الله باباً إلا لكي يفتح لك باباً آخر مملوءاً بالخير.
– تغيير الأفكار بطريقة الاستبدال بغير الواقع.
– هناك حل روحاني لكل المشاكل.

المبادئ هذه تستحق أن تطبع على لوحة ليتذكرها الشخص في كل الأوقات..

الباب الرابع: (استراتيجيات التفكير الإيجابي)

هذا الباب حلول عملية لكيفية ممارسة التفكير الإيجابي ويذكر الدكتور إحدى عشرة استراتيجية وهي بسيطة جداً وفعّالة عند تطبيقها. بعض هذه الاستراتيجيات: استراتيجية تغيير الماضي، استراتيجية المثل الأعلى، استراتيجية التنقيص والتصعيد، استراتيجية إعادة التعريف. وهذه الاستراتيجيات لا تتطلب إلى عزماً على التغيير من الشخص ذاته وما تبقى سهلُ يسير بإذن الله.

الباب الخامس: (الوصايا العشر للتفكير الإيجابي)

وهذا الرسم البياني يختصر وصايا الدكتور الفقي للتفكير الإيجابي:

الوصاياالحكم النهائي:

الكتاب مميز بمحتواه وما يميزه أكثر هو مهارة الكاتب في تقسيم الأبواب بشكل يجذب المحبطين من حيث بداية الكتاب بأهمية الفكر وكيف أن ما يفعل الشخص عندما يفكر بهذه الأفكار هو ما ينعكس على حياته كاملة من أجمل المقدمات التي قرأت. وهو في ذلك يستخدم كلمات لطيفة تارة وقوية تارة أخرى حسب الفكرة التي يريد إيصالها.

كعادة الدكتور الفقي في كتبه فهو كثير الاستشهاد بالقصص وليس هذا بالشيء السيء لكن لمن يقرأ للدكتور كثيراً لابد أن يلاحظ التكرار حيث أنني سبق وقرأت كتاب (فن وأسرار اتخاذ القرار) ووجدت أن كثيراً من القصص تكررت المذكورة هناك تكررت هنا أيضاً.

بشكل عام الكتاب ممتاز جداً لمن يعاني من السلبية في حياته وهو يحتوي على عبارات وقصص مشجعة وأجمل خطوة هي أول خطوة في الخروج من النفق المظلم.

تقييمي من 5: 5leaves

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s